حصلت الطبيبة السعودية نرمين زقزوق جميل زقزوق على جائزة ” مبتكر العام 2018 ” في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في المؤتمر العلمي السنوي لهيئة جراحة المخ والأعصاب الأمريكية.

ونجحت زقزوق في ابتكار وسيلة جديدة بالتسجيل المباشر للمستوى الجراحي في عمليات العمود الفقري، بينما تفوق ابتكارها على 60 بحثا علميا كانوا في المنافسة.

كما حصلت زقزوق على جائزة من جامعة تورنتو في كندا على الابتكار نفسه لتصبح أو طبيبة متدربة تحصل على جائزة رفيعة المستوى في مجال البحث العلمي في جراحة المخ والأعصاب.

وتمثل زقزوق قصة نجاح سعودية جديدة خارج الوطن، في الوقت الذي عانت فيه كثيرا داخل المملكة بحثا عن عمل، ولم تقبل في أي وظيفة أكاديمية داخل البلاد.

وأوضحت أنها دائما سعت لتعمل داخل المملكة إلا أنها كانت تتلقى ردودا من نوعية “نأسف لعدم وجود وظيفة شاغرة في مجالك ” ، و ” نأسف لأن درجة الدكتوراه مؤهل أعلى من متطلباتنا لأطباء أعضاء هيئة التدريس ” ، وغيرها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن وزارة التعليم التي أشرفت على ابتعاثها ومولته برنامجها الدراسي للحصول على الزمالة، تخلت عنها ورفضت مواصلة الدعم لتحصل على الدكتوراة، التي درستها على حسابها الخاص.